الاهتمام بالشعر الأجعد / الكيرلي الطبيعي وتنسيقه

الثلاثاء، 30 مايو 2017






أشكر فانيلا بأنهم سمحوا لي بطرح هذا الموضوع في حسابهم على سناب شات، وكثير بنات تفاعلوا مع الموضوع وسعيدة جدًا باني تطرقت له لأني لاحظت قلة الحديث عن الشعر الكيرلي (الأجعد) الطبيعي باللغة العربية رغم امتلاء الانترنت بصفحات المدونات ومواضيع التجميل والشعر والموضة .. (السنابات موجود كـفيديو في نهاية التدوينة).



ولدت بشعر مميز ومختلف عن بقية أفراد أسرتي (ذوي الشعور الملساء) وكان تحدي لأمي إنها تتعامل معاه. وخلال هذيك الفترة كان الشعر الأملس علامة من علامات جمال ونعومة لأي بنت! فبالتالي .. أمي كانت تتوجه لحلول الفرد والاستشوار والتمليس بدل التعامل معاه بطبيعته وتنسقه بطريقة تناسبه

إلى ما كبرت وبدأت تكثر مواضيع التجميل والفيديوهات على قنوات يوتيوب وبدأت أجرب أكثر من طريقة إلى ما وصلت للمناسب لي، وحبيت أشاركه معاكم

أول شي لازم نعرف أن الشعر الكيرلي له أنواع مختلفة تعتمد على حجم اللفة (التجعيدة)، بعض التجعيدات تكون ضيقة وصغيرة فيكون الشعر أقرب للشعر الأفريقي Afro وبعض اللفات تكون واسعة ومفتوحة فيكون الشعر ويفي. السمة اللي تجمع بين أنواع الشعر الكيرلي المختلفة هو أنه جاف، وعشان كذا في الغالب يكون منفوش وصعب التحكم فيه

فالحل لأول مشكلة هو: الترطيب







أحدى طرق الترطيب العميق الرائعة تعتمد على إقفال الترطيب في الشعر ولذا سميت L.O.C  

 L: Liquid (سائل
 O: Oil (زيت
C: Cream/Conditioner (كريم أو بلسم شعر

الخطوة الأولى تبدأ بتبليل الشعر بالكامل بمياه نظيفة أو بلسم شعر سائل لايحتاج للغسل، وحفظًا لميزانيتك أفضل إنك تستخدمين المياه النظيفة. 

الخطوة الثانية هي تزييت الشعر بالكامل وتدليك فروة الرأس بالزيت المناسب لشعرك وأأكد على (المناسب لشعرك) وهذا ما راح تعرفينه إلا لما تجربين أكثر من نوع وأكثر من شركة. شخصيًا أفضل زيت جوز الهند العضوي خفيف على الشعر وناسبني كثير. 

الخطوة الثالثة تكون بوضع كريم أو بلسم للشعر فوق الزيت، ثم تغطية الشعر بغطاء حمام زيت لحفظ الرطوبة داخل الشعر. 

تستخدم هذه الوصفة مرة في الأسبوع وممكن تبدأين مرتين في الأسبوع حسب درجة جفاف شعرك وبعدها تخففين فترة الاستخدام. 



غسل الشعر الكيرلي 

لأن الشعر الكيرلي جاف، يفضل تقليل مرات الغسل خلال الأسبوع إلى مرة أو مرتين. وفي حال كنتِ مضطرة بإمكانك غسل الفروة فقط بالشامبو وباقي الشعر بالبلسم واعتماد شامبو خالي من السيليكون أو الـ sulfate واعتماد الشامبوهات والبلاسم المرطبة.

تمشيط الشعر الكيرلي يكون وقت الاستحمام والشعر رطب، صحيح الشعرة تكون ضعيفة هذا الوقت لكن فيه أمشاط وفرش خاصة بالشعر الرطب وتكون خفيفة وتمنع تكسر الشعر.






بعد غسل الشعر، احرصي على استخدام منشفة قطنية Micro fiber تمنع نكشة الشعر وبعدها يجي الوقت اللي نرتب فيه تجعيدات الشعر الطبيعية. يقسم الشعر ل ٤ أقسام كبيرة (أكثر أو أقل حسب طول وكثافة شعرك) كل قسم يتم تبليله بموية نظيفة وتوضع عليه كمية كافية من الكريم ويقسم بعدها لخصلات أصغر كل خصلة تقسم لجزئين أصغر ينلفون حول بعض مثل الحبل من الجذور إلى الأطراف وتأكدي من إن الأطراف رطبة بالكريم وهكذا إلى ما ينتهي كل الشعر. بعدها بإمكانك تجفيفه بالديفيوزر اللي يوزع الهواء على الشعر بحيث ما تخرب التجعيدات أو تتركينه يجف بالهواء الطبيعي.

بعد ما يجف الشعر تمامًا، أبدأ أفك الخصل بخفة عشان تحافظ على شكلها وأضيف سيروم أو كريم على راحة يدي وأوزعها على الشعر حتى يكون طبيعي أكثر. (كثير مرات ألف شعري من الليل والصباح أفككه براحتي)




من المشاكل اللي تواجه الشعر الكيرلي هي كيفية التعامل معاه ثاني يوم Second Day Hair بعد ما تكون التجعيدات خربت شوي من المخدة والنوم، وعشان تحافظين على نعومة الشعرة قدر الإمكان يفضل دائمًا استخدام غطاء حرير للمخدة. 

وبالنسبة للتنسيق، استخدم مقاسين من فير جوسي إيبير، الصغير 13 ملم والكبير 19 ملم. الصغير استخدمه للخصل الأمامية أما الكبير للخصل الداخلية بحيث ما يقصر طول الشعر لما أستخدم الصغير عليه كامل. 

الشعر يكون جاف وقت استخدام الفير، ويفضل إضافة كمية قليلة من كريم حامي من الحرارة وبعدها لف الخصل على الفير حسب شكلها الطبيعي حتى تكون متناسقة ومو ضروري كل الشعر ينلف بالفير .. تكفي الخصل اللي شكلها غير مرتب، بعدها بكمية قليلة جدًا من السيروم تتفكك الخصل عشان تبان التجعيدات طبيعية أكثر. 

متجر فانيلا يوفر كثير منتجات مناسبة للشعر الكيرلي وبعضها استخدمه أنا شخصيًا تحت قسم التجميل / العناية بالشعر، وبإمكانك الطلب واستخدام الكود iMeshael عشان يجيك خصم 10%! 

فير جوسي إيبير ١٣ ملم 
فير جوسي إيبير ١٩ ملم
فرشة شعر ويت برش 
زيت جوز الهند العضوي 
منشفة مايكرو فايبر 







هناك تعليقان (2):

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف